استقلال لبنان: من منظور جندري

مدونة هذا الأسبوع من مدير برامج GPG معتز غدار، الذي كان و مازال يدعم ويقود عملنا عن التمثيل السياسي للمرأة في لبنان. عندما اجتمع البلد للتو للاحتفال بعيد استقلاله، قام بتقييم حالة المساواة في لبنان – وما إذا كانت نسائه قد حصلن فعلاً على استقلالهن الحقيقي.

يوم الثلاثاء 22 تشرين الثاني  احتفل لبنان بعيد استقلاله التاسع والسبعين. لسوء الحظ احتفل اللبنانيون بهذا اليوم التاريخي بظروف مأساوية ومظلمة – و “الظلام” هنا يأخذ بعدًا حرفيًا  حيث يشتهر قطاع الكهرباء في لبنان بخلل وظيفي. تواجه البلاد أسوأ أزمة اقتصادية منذ قرون  تتمثل بزيادة هائلة في البطالة ، واحتضار الليرة اللبنانية، و تدهور المشاكل البيئية ، بالاضافة الى تدهور نظام الرعاية الصحية  و النقص الكارثي في الأدوية.

المساواة، ولا سيما التمثيل المتساوي في السياسة – الغير موجود في لبنان – يعتبر مؤشر آخر يدل على رفاهية البلد. صدّقت الدولة على اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، و أيّدت خطة عام 2030 وأهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. استطاعت النساء اللبنانيات اللواتي يشكلن 49.63٪ من عدد سكان لبنان “المستقل”  التصويت منذ عام 1952.  ورغم ذلك ، فإن التمثيل السياسي للمرأة اللبنانية هو من أدنى المستويات في العالم: فهي تمثل 6.25٪ فقط من مجلس النواب ، 5.4٪ من البلديات ، و 4.1٪ من مجلس الوزراء.

حل هذه المشكلة بسيط ولكنه ليس سهلاً؛ نحن بحاجة إلى مزيد من النساء في مناصب صنع القرار. على مدى السنوات القليلة الماضية ، عملت GPGF مع فريق من الخبراء الدوليين والمحليين على تمكين المرأة والمشاركة السياسية في الحكومة المحلية اللبنانية. يتعمق بحث GPGF الأخير حول هذا الموضوع في سياق الانتخابات البلدية الأخيرة ، ويتناول سبب انخفاض المشاركة السياسية المحلية للمرأة ، وما هي الفرص التي يمكن تحديدها في هذا السياق للمرشحات الطموحات، وما هي الإجراءات التي يمكن اتخاذها لاحتضان تلك الفرص وتمهيد الطريق للقيادات النسائية.

لخص البحث إلى أن المرأة اللبنانية تشارك بنشاط في جميع جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية من خلال التوظيف والعمل الاجتماعي وجهود المناصرة ، إلا أن هذا الأمر لم يترجم إلى نجاح انتخابي. ينجم التمثيل الضعيف للمرأة عن مجموعة من العوامل ؛ إحدى العقبات المهمة هي الهيكل السياسي الطائفي الذي تهيمن عليه الذكور في البلاد والذي يملؤه رعاية الأحزاب السياسية. على المستوى المحلي  تكتسب هذه البنية عنصرًا عائليًا ، مما يجعل السياسة مسألة تفاوض بين العائلات ذات النفوذ.

على الرغم من كل هذه التحديات ، وجد بحث GPG أن نظام الانتخابات المحلية يوفر فرصًا للمشاركة السياسية للمرأة.

كما أظهرت المقابلات التي أجريناها، فإن المرشحات هن رائدات في النشاط التنموي. إنهم يروجون لمقاربات غير طائفية قائمة على السياسة، وينخرطون بشكل فعال في الدعوة الاجتماعية التي يقودها المواطنون ، ويجدون حلولًا إبداعية لمشاكل الناس، وينشرون معايير جديدة للسلوك السياسي.

واختتم البحث بتوصيات لمساعدة لبنان على اتخاذ قفزة واحدة نحو الاستقلال التام من المنظور الجندري:

تحديد النساء اللواتي يعملن بالفعل في القيادة وبناء مهاراتهن السياسية

وُجد أن النساء المشاركات في شبكات المناصرة قد طورن بالفعل قدرات حوكمة  قوية يمكن للناخبين الوثوق بها ولديهن المهارات والخبرة المطلوبة من العمل على مستوى المجتمع في أسوأ الأوقات. وأوصى البحث بتشجيع هؤلاء النساء على الترشح للانتخابات البلدية ، بما في ذلك من خلال التدريب على وسائل الإعلام الاجتماعية والتقليدية ، حيث تكون المرأة ممثلة تمثيلا ضئيلاً.

الترويج للحملات غير التابعة

أظهرت المقابلات التي أجريناها أن الحملات الانتخابية الناجحة كانت عادةً تلك التي يرشح فيها المرشحون إما كجزء من الشبكات الوطنية أو يتواصلون مع مجموعات من المجتمع المدني. سعت هذه الحملات لكي تبدو مركزة على القضايا لتخفيف الضغط من الأحزاب القائمة. كانت الحملات المقنعة هي تلك الحملات التي تظهر مستوى عالٍ من المشاركة في الشؤون المحلية. يمكن أن تشمل هذه المشاركة توفير المعلومات والوصول إلى شبكات الدعم لهؤلاء النساء بالإضافة إلى تزويدهن بالتدريب والتوجيه فيما يتعلق بجمع الأموال والتعبئة والحملات الموجهة نحو البرامج.

إنشاء مكاتب للاستشارات في بلديات مختارة

هذه المكاتب ستدعم النساء اللواتي فزن بالفعل في الانتخابات. سيوفرون المهارات والمعرفة والشبكات لعضوات المجالس لضمان نجاحهن بمجرد انتخابهن. يمكن أن تؤدي هذه المكاتب وظائف عديدة منها:

تشكيل كتلة بين النواب الإصلاحيين المنتخبين حديثًا لتعزيز المشاركة السياسية للمرأة

جلبت الانتخابات اللبنانية الأخيرة 14 إصلاحيا إلى مجلس النواب. ومن بين هؤلاء ، 4 نساء. يمكن تشجيع هؤلاء النواب الجدد على إنشاء تجمع رسمي أو غير رسمي في البرلمان لتعزيز تمثيل المرأة في السياسة الوطنية والمحلية. يمكن أن يشكل التكتل منصة لتنشيط المناقشات داخل البرلمان لإجراء التغييرات القانونية والتنظيمية اللازمة ، بما في ذلك استبدال نظام التصويت الاكثري بنظام التمثيل النسبي ، وتحديد حصص للنساء ، وخفض سن الاقتراع إلى 18 ، وإجراء انتخابات مباشرة لرؤساء البلديات.  يمكن لمثل هذه الإصلاحات ، فضلاً عن إعادة التشكيل الكامل لنظام تسجيل الناخبين ، أن تعزز الإقبال المستقل ونتائج الانتخابات.

إعطاء الأولوية لاستراتيجيات تعبئة الناخبين

على الرغم من التعبئة المتزايدة لشبكات المناصرة الشعبية واستعداد الناس للتصويت للتغيير ، لا يزال لبنان يعاني من معدلات إقبال منخفضة. في الانتخابات النيابية ، انخفضت هذه النسبة من 54%  في عام 2009 إلى 49%  في عام 2018 و 2022 . وكانت معدلات المشاركة في الانتخابات المحلية أقل بكثير. اقترح بحثنا أنه  لإحراز تقدم في هذا المجال  يمكن إجراء دراسة خاصة لمشاكل إقبال الناخبين على المستوى المحلي ، ويمكن بعد ذلك تدريب المرشحات على طرق التغلب على هذه القيود في الانتخابات المحلية المقبلة.

هذه دعوة لجميع النساء القياديات اللبنانيات الطموحات للاستمرار في أن يكن قويات ومذهلات ومختلفات وقبل كل شيء مرنات. دعونا نجعل الانتخابات البلدية القادمة علامة في التاريخ اللبناني: ليصبح الخامس من أيار القادم ، يوم استقلال للمرأة في البلديات.