سلسلة الملف الشخصي  | معتز غدار

تقدم GPG مشورة تقنية متخصصة من خلال مجموعة أساسية من المستشارين وهم وزراء سابقون وأعضاء برلمان وكبار موظفي الخدمة المدنية أو موظفون  برلمانيون وأكاديميون. لقد قمنا ببناء علاقات طويلة الأمد مع شركائنا والتي نسعى إلى إبرازها في هذه السلسلة من الملفات الشخصية. مساعد هذا الشهر ، معتز غدار ، هو مستشار محلي و باحث ومدرب لبناني كرّس السنوات القليلة الماضية لتقديم التدريبات حول المواضيع المتعلقة بحقوق الإنسان والمساواة الجندرية. شارك في عملنا في لبنان منذ عام 2020

  • Describe your area of work. What encouraged you to work in this sector?
  • صف مجال عملك و ما الذي شجعك على العمل في هذا القطاع؟

 لدي خبرة في مجالات عمل مختلفة : في مجال السياحة كومي كمفتش سياحي لدى وزارة السياحة , في تدريس المحاسبة  و رياضيات الأعمال ؛ و كمدرب وباحث في مجال المساواة الجندرية  وتمكين المرأة.  

من خلال عملي في كل من القطاعين العام والخاص ، توصلت إلى إدراك  مدى تأثيرالتمييز بين الجنسين في العديد من المجالات. هنالك ثلاثة عوامل رئيسية دفعتني للعمل على هذه القضية : شغفي بمشاركة المعرفة لتمكين الآخرين ، الحاجة الملحة لمعالجة عدم المساواة الجندرية – والنتائج التي يمكن تحقيقها  – بالاضافة الى استغلال الفرصة لتحسين  و تطوير و دعم سعادة مجتمعاتنا.

  • What one thing about working in your sector do you wish was different? 
  • ما هو الشيء الوحيد الذي كنت ترغب في أن يكون مختلفًا عن العمل في قطاعك؟

 بينما يمكنك رؤية العديد من المبادرات التي تجري في لبنان ، فإن التنسيق بين المنفذين  نادر الحدوث. سنكون قادرين على تحقيق المزيد من النتائج المرغوبة والمستدامة في حال كان هنالك تنسيق متزايد بين أصحاب الشأن على الصعيدين المحلي والدولي. أتمنى أن تتواجد كتلة  تحالف بين المنظمات التي تعمل على نفس الأهداف و المشاريع لتغطية جميع المجالات التي تتطلب التدخل لتحقيق نتائج أكثر فعالية.

أصبحت المبادرات التي تركز على التمكين السياسي والمشاركة السياسية للمرأة مصدرًا رئيسيًا للتمويل في لبنان على مدار العقد الماضي ، ولكن لا يوجد سوى القليل من البيانات حول أدائها وفعاليتها. تركز الأبحاث القليلة المتوفرة على التمثيل الوصفي للمرأة في الهيئات الانتخابية كمؤشر أساسي لنجاح هذه المبادرات ، وتحديداً نسبة المقاعد التي تشغلها النساء في المجالس البلدية والبرلمانات الوطنية.  بالتأكيد لا غنى عن هذه الأبحاث حول فعالية المبادرات ، ولكن يجب أن نأخذ في  عين الاعتبار العديد من المعايير الاخرى و المهمة  والتي تتجاوز فقط “عدد” النساء في المجالس البلدية أو في البرلمان.

  • What work have you done with GPG, and what drove you to work with our organisation?
  • ما العمل الذي أنجزته مع GPG ، وما الذي دفعك للعمل مع منظمتنا؟

لقد عملت كمستشار محلي في برنامج “الفوز مع النساء” الخاص بالعام 2020- 2021  حيث قمت بتسهيل الجلسات التدريبية ، وتابعت مع النساء المشاركات التدريبات والنشاطات التي شاركن فيها.

  أيضا” قدمت جلسات تدريبية للمشاركات في برنامج “الفوز مع النساء” للعام 2021-2022 حيث بالإضافة إلى دوري في عملية ادارة و تنسيق المشروع عملت أيضًا كمستشار محلي  في تصميم وتقديم دورات  تدريبية حول القيادة والتواصل الاستراتيجي .

بصفتي  مؤيد للمساواة  بين الجنسين ، فإن عملي في تعزيز المشاركة السياسية للمرأة وتمكينها يتوافق مع عمل GPG في لبنان. الوضع السياسي  في لبنان معقد وحساس ، وخبرة GPG في العمل مع بعض البيئات السياسية الأكثر تحديًا وحساسية تجعلها واحدة من أكثر المنظمات فعالية لدعم التغيير والتمكين السياسي للمرأة ومشاركتها في هذا السياق.

  • How would you describe the impact of your work with GPG?
  • كيف تصف تأثير عملك مع  GPG؟

 بالاعتماد على معرفتي  و قرائتي التحليلية للسياق اللبناني ، تمكنت من تصميم وتقديم دورات تدريبية مبنية على احتياجات النساء المشاركات  و تتماشى مع الواقع السياساسي الحالي. لقد مكّنني دوري في تنسيق وإدارة هذا المشروع على العمل بامعان و برؤية واضحه  من خلال  مراقبة و متابعة و تنفيذ جميع أنشطتنا من خلال الامتثال بكافة الخطط و اللوائح المعمول بها في GPG .  

تمكنت من خلال عملي مع “انجح مع النساء” بتعريف و توضيح رؤية GPG بين الأطراف المعنية وأصحاب الشأن في لبنان.  ومن خلال شبكاتي ، تمكنت من توسيع مجالات عمل GPG  لهذا المشروع  عبر تقديم مجموعات جديدة من المشاركات ، مما سمح لنا بإضافة مشاركات من مناطق مثل صيدا – الغازية و بيروت – طرابلس إلى المشروع.

  • Share your thoughts on EITHER a recent event or news story that caught your attention, OR one which had a particular influence on you or your career. 
  • شارك بأفكارك حول حدث أو قصة إخبارية حديثة لفتت انتباهك أو كان لها تأثير خاص عليك أو على حياتك المهنية.

الأزمات بكافة أنواعها لها تأثير تمييزي على المجتمعات التي تعاني من عدم المساواة الجندرية  مثل لبنان. وهذا يعني أنه بغض النظر عن طبيعة أي أزمة ، فإن النساء والفتيات سوف يتأثرن بشكل أكبر مقارنة بالرجال والفتيان.

كان لتجاور جائحة كوفيد -19 وعدم الاستقرار السياسي  والتوترات الاجتماعية ، و الانهيار الاقتصادي اللبناني – وهو الأسوأ في العالم منذ القرن التاسع عشر-  بالإضافة إلى الانفجار في بيروت في 4 آب / 2020 – عواقب وخيمة على لبنان كافة” و النساء والفتيات على وجه التحديد.

كان لجميع هذه الأحداث المؤسفة  تأثير كبيرعلى رؤيتي ونهجي العام ، وجعلتني أدرك أن التغيير أمر حيوي للبنان. من خلال عملي مع GPG  والذي أتاح لي الفرصة لإدراك إمكانيات المرأة اللبنانية ، طورت اعتقادًا أقوى بأن هذا التغيير يمكن تحقيقه من خلال تمكين المرأة لتولي أدوار السياسة وصنع القرار.